كلية الاعمال بمحافظة الكامل - قسم التسويق

نبذة عن القسم

النشأة والتأسيس

صدر قرار مجلس التعليم العالي   رقم 27/66/ 1432 في عام 1432 بإعادة هيكلة كلية العلوم والآداب بالكامل لتصبح ثلاث كليات احداها  كلية الأعمال بالكامل وتضم الكلية سبعة أقسام علمية هي قسم نظم المعلومات الإدارية، قسم ادارة الموارد البشرية، قسم المحاسبة، قسم التمويل، قسم التسويق، قسم إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات وقسم القانون. وقد صدر الأمر الملكي السامي رقم 54727 تاريخ 18/11/1432 بالموافقة على ذلك. وفي العام 1435 تم ضم كليات فرع الجامعة بالكامل إلى جامعة جدة.

يعتبر التسويق احد أهم  الوظائف التي تعتمد عليها منشآت الأعمال الإنتاجية والخدمية لتحقيق أهدافها وطموحاتها. وقد تنامى الاهتمام  بالتسويق كغيره من العلوم والفنون خلال العقود الأخيرة نتيجة للمتغيرات والتحديات المحلية والخارجية التي تواجه مديري التسويق في المؤسسات الصغيرة والكبيرة على حد سواء. ويكتسب التسويق في عالمنا العربي أهمية خاصة باعتبار أن نجاح المؤسسات بات رهناً بقدرتها على تبنى وتطبيق الأساليب التسويقية الحديثة والمبتكرة التي تمكنها من الصمود أمام المنافسة القوية وغير المتكافئة من الشركات العالمية الكبرى ذات الشهرة والإمكانيات والخبرات الهائلة والتي من المنتظر أن تشهدها أسواقنا في عصر العولمة.

ولذلك يحرص قسم التسويق على تزويد طلابه بالعلوم والمعارف والمهارات المختلفة في مجال التسويق بالإضافة إلى اطلاعهم على آخر المستجدات العلمية في هذا المجال. ومن المأمول أن يساهم قسم التسويق في مواكبة الاحتياجات العامة لخطط التنمية في المملكة العربية السعودية والعمل على تزويد سوق العمل السعودي بالكفاءات البشرية المتخصصة في مجال التسويق والحاصلة على التدريب النظري والعملي الذي يؤهلها لأداء دورها على النحو المطلوب.

رؤية القسم

أن يكون القسم هو المنهل العلمي والعملي لدى الطالب الجامعي والممارسين لنشاط التسويق.

رسالة القسم

تقديم مخرجات مؤهلة وفاعلة ومتخصصة في مجال التسويق على مستوى عالي من المعرفة النظرية والقدرة على التطبيق الفعلي لنشاط التسويق ليواكب احتياجات سوق العمل.

أهداف القسم

  1. بناء شخصية الطالب وتنمية قدراته العلمية والبحثية بأسلوب علمي متميز في هذا المجال.

  2. ربط الطالب بالمعرفة العلمية والعملية وبكل ما هو جديد في مجال التسويق .

  3. الربط بين الطرح النظري والتطبيق العملي في مجال التسويق ودمج الطالب في المجالين معا للحصول على الفائدة المرجوة.

  4. المساهمة في تزويد منشآت الأعمال الإنتاجية والخدمية بالكوادر الوطنية المتخصصة في مجال التسويق.

  5. ربط المفهوم العام للتسويق بالأدبيات الإسلامية والسعي في طرح برامج وأدوات تسويقية بديلة تتفق وتوجهات ديننا الإسلامي الحنيف.

ارتباط قسم التسويق بأهداف الكلية ورسالتها

تهدف كلية الأعمال بالكامل في جامعة الملك عبدالعزيز إلى تأهيل الطلاب الملتحقين بها بالعلوم الأساسية في العديد من التخصصات مثل التسويق والمحاسبة والقانون وإدارة الخدمات الصحية والمستشفيات ونظم المعلومات الادارية والتمويل والموارد البشرية مع التركيز على النوعية من خلال مناهج حديثة ومتطورة تقوم على نظريات علمية أصيلة وتطبيقات عملية مرتبطة بالبيئة السعودية تسعى لإمداد المملكة بحاجتها من المتخصصين في المجالات المختلفة.

وحيث أن  تخصص التسويق أصبح من ابرز التخصصات التي تهتم بها الكثير من الجامعات في الدول المتقدمة لذلك فانه من الطبيعي أن تسعى كلية الأعمال بالكامل – في إطار خططها التطويرية – إلى إنشاء قسم للتسويق مع الحرص على ارتباطه بأهداف الكلية ورسالتها ولتحقيق ذلك فانه من الواجب أن يتضمن قسم التسويق مناهج علمية جديدة تستمد مقوماتها وجذورها من الفكر الإسلامي ومن المتطلبات الفعلية لبيئة الأعمال السعودية مع الاهتمام بتطوير تلك المناهج بما يفي بحاجات مؤسسات الأعمال الإنتاجية والخدمية ويواكب المتغيرات المحلية والعالمية وأبرزها النمو المستمر في مجال التجارة الإلكترونية واتساع قطاع الخدمات والتوجه نحو الخصخصة وانضمام المملكة العربية السعودية لمنظمة التجارة العالمية .

شروط القبول بالقسم ( شروط عامة )

  1. إتباع الإجراءات المعتمدة في الكلية  للقبول وتوزيع الطلاب على الاقسام  العلمية.

  2. الحصول على تقدير جيد كحد أدنى في مقررات اللغة الإنجليزية والحاسب  الآلي ومهارات الاتصال للسنة الأولى  للمسار الأدبي فقط.

  3. يتم اختيار الطلاب بناءً على المفاضلة بين الطلاب من حيث الدرجات التي حصلوا عليها في السنة الأولى وامكانيات القبول في القسم من حيث عدد الطلاب.

  4. اجتياز المقابلة الشخصية التي يتم عملها في الكلية.

 

متطلبات التخرج للطلاب الدارسين في قسم التسويق:

على الطالب خريج قسم التسويق أن يجتاز 128 ساعة معتمدة موزعة على النحو التالي:

      1. 26 وحده معتمدة متطلب جامعة.

      2. 36  وحده معتمدة متطلبات الكلية.

      3. 51 وحده معتمدة متطلبات قسم اجبارية.

      4. 9 وحدات معمدة متطلبات قسم اختيارية.

      5. 6 وحدات معتمدة حرة (من خارج وداخل الكلية).

الفرص الوظيفية للخريجين

يعتبر التسويق واحداً من العلوم المهمة والتي لدى خريجيها مجالات عمل عديدة ومتنوعة وتتنامى يوما بعد يوم لتواكب سوق العمل وعلى سبيل المثال يمكن لخريجي قسم التسويق العمل في كافة مجالات التسويق والترويج والبيع والإعلان والبحوث التسويقية لدى منشئات الأعمال الإنتاجية والخدمية مثل المصانع والبنوك والفنادق والمستشفيات ووكالات السفر والسياحة ومؤسسات الحج والعمرة ووكالات الإعلان ودور النشر وشركات الاستيراد والتصدير، وبالتالي تعتبر فرص العمل مفتوحة ومتجددة وذلك للتطور المضطرد لمجال التسويق.

مفاتيح ترقيم المقررات

مقررات قسم التسويق  تبدأ بالرمز تسق للغة العربية  والرمزBMRK  للغة الانجليزية على النحو التالي:

  1. رقم المائة يرمز للسنة الدراسية

  2. رقم العشرات يرمز للتخصص داخل القسم/الشعبة

  3. رقم الآحاد يرمز لتسلسل المادة في التخصص الواحد

     

    تفسير أرقام العشرات في مقررات قسم التسويق

ارقام العشرات

الموضوعات

1

اسس التسويق

2

خدمات التسويق

3

تقنيات التسويق

4

التسويق الدولي

8

التدريب الصيفي

9

مشروع تخرج

آخر تحديث 5/12/2016 4:18:54 PM